عدد الزيارات : 2573
اخترنا لكم 12 كانون أول 2016


من هي سوريا

ومن هم السوريون

بقلم الدكتور اليان مسعد

بين الفينة والاخرى وبلقاءتنا السياسية والثقافية والاعلامية يفاجئك بعض من لم تتصور ولم يدر بخلدك يوما انهم لم يجيبوا عن هذا السؤال وهو ام كل الاسئلة والأول للبدء بكل عمل ذو قيمة الا وهو ماهي هوية سوريا ومن هم السوريون ولهؤلاء الذين يهتابون ولا يريدون الوصول للجواب لأنه غير مناسب لهم اقول جازما كما قال المعز الفاطمي لمن سأله عن حسبه ونسبه فأجاب هذا حسبي وهذا نسبي
-
تعتبر سوريا، تاريخياً، واحدة من أقدم الحضارات التي مرت على العالم. ففي هذا الإقليم عرفت البشرية بدايات تلمسها للاجتماع والزراعة وللمعرفة. وقد تطورت سوريا عبر الزمان حتى وصل نفوذ الآراميين السوريين شرقاً حتى الصين واسبانيا والهند، وامتد نفوذ الفينيقيين، سكان البحر السوري، إلى كل المتوسط.

سوريا والسوريونفي بيئة سوريا الآرامية ظهرت وتبلورت الديانتان اليهودية والمسيحية. ففي سوريا، وتحديداً تادف قرب حلب كتبت التوراة بنصها الذي نعرفه اليوم على يد عزرا الكاهن، واعتقادنا إن اليهود لم يكونوا غير آراميين سكنوا جبال فلسطين وكانت سمة البداوة واضحة عليهم، وعبدوا إلها خاصاً اسمه يهوه وكل التركيبة الانعزالية اللاحقة سببها السبي البابلي وفي الجنوب السوري تواجد الناصريون النصارى (وهم طائفة منشقة غير المسيحيين الحاليين بالطبع) الذين اثروا بالعرب المسلمين الاوائل كما أن المسيحية ظهرت كتسمية للمرة الأولى في أنطاكية السورية. وسوريا صدرت المبشرين المسيحيين لكل انحاء العالم وغززت روما وفي قرون المسيحية الخمسة الأولى كانت سوريا لاهوتياً هي معيار القيم الروحية كما هي ألمانيا في قرون المسيحية الخمسة الأخيرة: في سوريا ظهرت كل التيارات المسيحية المعروفة-المونوتيلية والمونوفيزية والنسطورية وأساطين الخلقيدونية -. عندما جاء العرب إلى سوريا كانوا والإسلام حضاريا أقرب إلى الثقافة الرعوية القمرية لكنهم في سوريا بدأوا يتلمسون أولى خطواتهم باتجاه الحضارة. وهكذا، من دمشق معاوية وخلفائه وحلفاءه السوريون وصلت قواتهم حتى إسبانيا وفرنسا. وفي سوريا بقنسيرين كان ابتكار الارقام السورية المعروفة والمكتوبة (123456789) واختراع الخط العربي بالأنبار وتنقيط وترتيب القرآن وبداية كتابة التاريخ الإسلامي الزاهر وباختصار من سوريا خرجت طلائع الحضارة العربية والإسلامية.

هذا التاريخ الضارب في القدم، العميق في تنوعه، الغريب في تعدديته، قدّم لنا وطناً فريداً من نوعه في العالم كلّه. لكن سوريا لم تعرف يوماً ذاتها لان بعض ابنائها لا يريدون ان يتصالحوا معها ومع تاريخها وحضارتها. حتى اليوم ما نزال نتنازع في مسألة الهوية السورية فمنهم من قلصها حتى الحدود المتعارف عليها ما بعد الانتداب الفرنسي، ومنهم من سوريا والسوريونوسعها عبر القومية العربية لتمتد من المحيط إلى الخليج، ومنهم من وقف في الوسط فقال بحدودها الطبيعية التي تعني الهلال الخصيب. ومع ذلك فسوريا هي سوريا والشعب السوري له تلك الخصوصية كحامل حقيقي لتراث معرفي لا يسبر غور قدمه. الشعب السوري هو وريث حضارة سومر وبابل وأشور وآرام وكنعان والشعب السوري هو من قدم للهلينية اليونانية كوكبة من أهم مفكريها والشعب السوري هو الذي قدّم الرسل والمبشرين والجنرالات والأباطرة لروما والقديسين والباباوات للفاتيكان والشعب السوري هو من استقبل عرب الجزيرة وامتزج بهم فأمد الإسلام بأهم طلائع مفكريه والشعب السوري هو هذا المزيج كله وأي اختزال لعنصر من هذه العناصر التكوينية، كما حاول بعضهم أن يفعل، هو تشويه للهوية السورية.

فهل اجبت عن السؤال في مسالة سوريا والهوية السورية ام لم تحز الاجابة على ما أضمروا من المبتغى.

  

تابع أيضاً

رح نرجع نعمرها

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بالقداس الإلهي في كنيسة القدّيس ....

10 تشرين ثاني 2020
عيد القدّيسة صوفيا وبناتها إيمان ورجاء ومحبّة

صاحب الغبطة يحتفل بعيد القدّيسة ....

17 أيلول 2020
عيد الصليب المقدّس

صاحب الغبطة يحتفل بعيد الصليب المقدّس في بلدة معلولا - ريف ....

14 أيلول 2020
ميلاد السيّدة العذراء

صاحب الغبطة يحتفل بعيد ميلاد السيّدة العذراء في كاتدرائيّة ....

8 أيلول 2020
عيد رُقاد وانتقال السيّدة العذراء

صاحب الغبطة وصاحب السيادة والكهنة يحتفلون بعيد ....

15 آب 2020
نداء

صاحب الغبطة يوجّه نداء عالمي لدعم أهل بيروت عقب تفجير مرفأ بيروت

12 آب 2020
يوم افتقاد

صاحب الغبطة يتفقّد المتضرّرين من جراء كارثة مرفأ بيروت

8 آب 2020
عيد التجلّي

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بقدّاس عيد تجلّي الرب في كاتدرائيّة ....

6 آب 2020
يا والدة الإله الفائقة القداسة خلصينا

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بالقدّاس ....

2 آب 2020


تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي

© 2024 -بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك