عدد الزيارات : 2483
غبطة السيّد البطريرك غريغوريوس الثالث لحام الكلّي الطوبى > سيرة حياة غبطة البطريرك وإنجازاته ومؤلفاته 4 تشرين ثاني 2015

إنجازات صاحب الغبطة

خلال مسيرته الكهنوتية والأسقفية والبطريركيّة

 أولاً- في لبنان:

إعمارٌ وتحديثٌ وتطلُّعٌ إلى غدٍ مشرِق

١_ في إكليريكيَّة القدِّيسة حنّة (الرَّبوة _ لبنان) وهي مؤسَّسة بطريركيَّة أسَّسها المثلَّث الرَّحمة البطريرك مكسيموس الخامس حكيم عام ١٩٧٧م. ومشتركة لكلِّ أبرشيَّات كنيسة بطريركيَّة الرُّوم الملَكيِّين الكاثوليك:

        _ إعادة تأهيل ٦٠ غرفة مخصَّصة لطلَّاب الكهنوت.

        _ إعادة تأهيل مكتبة الإكليريكيَّة.

        _ تحديث قاعات الاجتماعات والدُّروس.

_ تزيين كابيلا الإكليريكيَّة بالرُّسوم الجدرانيَّة (عام ٢٠٠٢).

٢_ في المقرّ البطريركي في الرَّبوة (لبنان):

        _ تجديد جناح المكاتب والصَّالون وقاعات الاجتماعات.

        _ تجديد غرف المطارنة والضُّيوف في المقرّ: ٤٠ غرفة.

٣_ في مركز البطريرك غريغوريوس (في الرَّبوة _ لبنان):

        _ بناء مدرسة بطريركيَّة، تتَّسع في المرحلة الأخيرة لـ ٢٥٠٠ طالب وطالبة.

           أُنجِز المبنى الأوَّل في العام (٢٠٠٦). وفي العام ٢٠١١ بدأ العمل بالمبنى الثاني وأُنجز عام ٢٠١٣.

٤_ في مركز البطريرك غريغوريوس أيضًا (الرَّبوة):

        _ تأسيس مركز "لقاء" لحوار الثقافات والحضارات (دُشِّن في ١٠/أيَّار/٢٠١١).

ملاحظة: سبق أن أسَّس غبطته عندما كان مطرانًا نائبًا بطريركيًّا في القدس، مع أصدقاء وأساتذة جامعيِّين، مسيحيِّين ومسلمين، مركز "لقاء" للتراث، للمسيحيِّين والمسلمين في الأرض المقدَّسة عام ١٩٨٣. وكان غبطته رئيس مجلس الأمناء لهذا المركز حتى انتخابه بطريركًا. ورئِسَه الأستاذ جريس خوري من الرُّوم الكاثوليك من الجليل. ولا يزال المركز قائمًا.

_ بناء كنيسة جديدة في الرَّبوة على اسم سيِّدة البشارة (ستُدشَّن عام ٢٠١٢م) وتتَّسع لحوالي ٨٠٠ شخص.

٥_ إعادة بناء المقرّ البطريركي الصَّيفي في عين تراز، الذي أُحرِق وتهدَّم ونُهِبَت محتوياته وهُجِّر أثناء الحرب اللُّبنانيَّة عام ١٩٨٢. (دُشِّن في ١٤ حزيران ٢٠٠٤). وعادت السِّينودسات تُعقَد فيه.

٦_ أعمال زراعيَّة كبيرة قامت مزامنةً مع إعادة البناء في عين تراز _ بلغت حوالي /١٠٠،٠٠٠/ مترًا مربَّعًا.

٧_ أعمال واستثمارات زراعيَّة في أراضٍ خاصَّة بالبطريركيَّة في منطقة عبرا (شرقي صيدا، لبنان) /حوالي ٢٠٠،٠٠٠/ مترًا مربَّعًا (عام ٢٠١٠).

٩_ إعادة ترميم بناء في بيروت (منطقة السَّبتيّة)، خُصِّص للمحكمة الرُّوحيَّة الكنسيَّة المشتركة لمطارنة لبنان (سبع أبرشيَّات)، وللمحكمة البطريركيَّة العاديَّة (الاستئناف) بمساحة /١٠,٠٠٠/ مترًا مربَّعًا (عام ٢٠٠٢).

١٠_ تجديدات واسعة في المدرسة البطريركيَّة في بيروت (٢٠٠٣).

١١_ شراء أرض كبيرة في بلدة رياق (البقاع، لبنان) بمساحة حوالي /١٦٧,٠٠٠/ مترًا مربَّعًا.

١٢_ تجديد أبنية في مدرسة رياق البطريركيَّة (البقاع، لبنان) (عام ٢٠٠٥) قائمة على الأرض المذكورة في رقم (١١).

        (وهناك مشروع أو مشاريع لاستثمار أبنية قائمة على الأرض نفسها، وكانت سابقًا ثكنات الجيش الفرنسي).

١٣_ في منطقة كسارة (في البقاع أيضًا) تسجيل عقارات مهمَّة تابعة للبطريركيَّة عام ٢٠٠٦ (تبلغ مساحتها حوالي /٧٥٠٠/ مترًا مربًّعًا).

 ثانيًا- في سوريا:

تشبُّث وتعلُّق بالوجود لا يلينان.

بالتعاون مع النَّائب البطريركي العامّ السَّابق سيادة المطران إيزيدوروس بطِّيخة الموقَّر، والنَّائب البطريركي العامّ الحالي سيادة المطران جوزيف العبسي الموقَّر، والقيِّم العامّ السَّابق الأرشمندريت أنطون غليِّل، والقيِّم العامّ الأب ماهر منصور، وكهنة الرَّعايا، وجمهور المحسنين من أبناء الأبرشيَّة الدِّمشقيَّة البطريركيَّة ومن المحسنين في الخارج، تمَّ القيام بالعديد من المشاريع في الأبرشيَّة:

 في الكرسي البطريركي بدمشق:

١_ القيام بترميم وأعمال صيانة متعددة في الكنيسة الكاتدرائية _ حارة الزيتون، وتزيين قبَّة الكنيسة بالرُّسوم البيزنطيَّة، والحنية وراء الهيكل بعدد من الأيقونات الطَّقسيَّة الأصيلة.

٢_ في المدرسة القديمة: تأسيس مركز التنشئة الدِّينيَّة لليافعين (عام ٢٠٠٢).

٣_ تأسيس مركز إعداد للزَّواج (عام ٢٠٠٧).

٤_ تأسيس مركز ثقافي مع مسرح يتَّسع لحوالي ٢٥٠ شخصًا (عام ٢٠٠٢).

٥_ تشييد بناء مخصَّص للمحكمة الرُّوحيَّة البدائيَّة لأبرشيَّة دمشق، وللمحكمة البطريركيَّة العاديَّة (الاستئناف) (عام ٢٠١٠).

٦_ ترميم وتجديد قاعة الطَّعام في البطريركيَّة (والتي دشَّنها قداسة البابا الرَّاحل الطُّوباوي يوحنَّا بولس الثاني عند زيارته سورية في ٢٠٠١).

٧_ إكساء واجهات الدَّار البطريركيَّة.

٨_ ترميم وتأهيل مبنى القدِّيس نيقولاوس في الدَّار البطريركيَّة (مكاتب بطريركيَّة ورعويَّة + غرف للكهنة).

٩_ استعادة العقار الملاصق للبطريركيَّة (نادي النِّضال سابقًا): هو عبارة عن ساحة تبلغ حوالي ٦٠٠ م٢، و يقوم إلى جانبها ثلاث غرف صغيرة مع حمَّامات. وهو موجود بجانب ملعب البطريركيَّة، وله مدخل من حيّ العبَّارة.

١٠_ حفر بئر ماء جديد في الدَّار البطريركيَّة لتزويدها بالماء بعد جفاف البئر القديمة.

١١_ تبديل البنية التحتيَّة (صحِّيَّة - شوفاج - كهرباء - دهان - بلاط) لبناء بيت الطَّالبات في البطريركيَّة، وإعادة تأهيله بالكامل (موجود على مدخل الدَّار البطريركيَّة في ثلاثة طوابق) يتَّسع لحوالي ٤٠ طالبة جامعيَّة.

١٢_ ترميم وتجهيز قاعة يوستينوس للاجتماعات والمناسبات العامَّة.

١٣_ شراء بيت آل شلهوب مقابل البطريركيَّة.

١٤_ شراء تسع سيارات للبطريركيَّة لخدمة الكنائس فيها.

١٥_ تفعيل مكتب القيِّميَّة العامَّة لأجل مزيد من استثمار العقارات مُلك البطريركيَّة، والهدف هو تأمين التمويل والوصول إلى الاكتفاء الذَّاتي بغية تفعيل نشاطات البطريركيَّة ومشاريعها.

١٦_ مشروع إقامة متحف باسم القدِّيس بولس ابن دمشق، ومركز الشرق المسيحي، ومركز سورية المسيحيَّة، لم ينفَّذ حتى الآن.

١٧_ مبادرات ونشاطات كثيرة لإحياء عام القدِّيس بولس ابن دمشق (٢٠٠٨ _ ٢٠٠٩) منها معرض ومؤتمر علمي حول القدِّيس بولس بنظرة شرقيَّة، مع طباعة كتاب خاصّ بالمناسبة. حيث قَدِم للمشاركة في الاحتفالات حوالي ٤٠ شخصيَّة من الكرادلة والمطارنة من ١٥ مجلس أسقفي في العالم.

١٨_ عقد مؤتمر دولي في دمشق لتقديم السِّينودس لأجل الشرق الأوسط إلى العالم العربي. شارك فيه حوالي ٣٥٠٠ شخص، و١٣ كنيسة (بطاركة ومطارنة) ووزراء وسفراء وشيوخ ومفتون (١٥/١٢/٢٠١٠).

١٩_ تميَّز غبطته في السِّينودس لأجل الشرق الأوسط بخطاباته ومداخلاته وتواصله مع الإعلام. (تشرين الأوَّل ٢٠١٠).

٢٠_ إستثمار البناء الذي كان مدرسةً في البلدة القديمة (المعروف باِسم مدرسة راهبات البيزانسون)، ليصبح بناءً عصريًّا تجاريًّا. مع السَّيِّد طوني سلامة صاحب شركة (Aïshti) الشهيرة. وهذا مشروع حيوي في سبيل الاكتفاء الذَّاتي، لتأمين الأموال اللازمة لأجل تطوير الخدمات الرَّعويَّة والشبابيَّة والثقافيَّة والصِّحيَّة التي تقوم بها رعايانا في دمشق وريفها.

٢١_ شراء بيت في منطقة باب توما (واحة الرَّاعي) ووضعه تحت إشراف راهبات الرَّاعي الصَّالح، اللَّواتي يستعملنه لرعاية النِّساء والأطفال.

٢٢_ بناء في كنيسة القدِّيس كيرلُّس _ القصَّاع، يضمّ سكن الكهنة + قاعات رعويَّة  (عدد ٢) + غرف التعليم المسيحي ونشاطات الرَّعيَّة + قاعة استقبال + مكاتب للكهنة، وتزيين الكنيسة بعدد من الأيقونات، وعدد من اللَّوحات الرُّخاميَّة في السَّاحة الخارجيَّة.

٢٣_ تأجير الطَّابق الأرضي في بناء البطريركيَّة في منطقة الغسَّاني، والعمل على استعادة باقي البناء من المستأجرين لاستثماره بالكامل. 

٢٤_ بناء قاعة في كنيسة سيِّدة دمشق _ القصور، وتأسيس مركز للعائلات. إضافةً للكثير من أعمال الصِّيانة والتحديثات في واجهة الكنيسة وقاعاتها ومكاتب الكهنة.

٢٥_ ترميم وصيانة كنيسة القدِّيس يوحنَّا الدِّمشقي _ أبو رمَّانة وتزيينها بعدد من الأيقونات إضافةً لترميم القاعة.

٢٦_ إعادة تأهيل بناية أبو رمَّانة التابعة للبطريركيَّة بأحدث مواد البناء، وتركيب مصعد فيها بعد تعرُّضها للحريق، ومن ثمَّ تأجيرها بالكامل لعددٍ من السَّفارات والشركات، وإقامة دعوى للمطالبة بالتعويض عن ضرر الحريق.

٢٧_ إعادة تأهيل بناء الحبوبي وتجديده بالكامل واستثماره.

٢٨_ تأجير جزء من البناء تحت كنيسة القدِّيسَين بطرس وبولس في دمَّر كمركز صحِّي.

٢٩_ ترميم بيت الكاهن في رعيَّة سيِّدة السَّلام _ حرستا وإعادة تأهيل مركز التربية الدِّينيَّة وصالون الرَّعيَّة.

٣٠_ القيام بمشروع ضخم (قاعات _ غرف نشاطات _ سكن للكهنة _ مركز للتربية الدِّينيَّة) في كنيسة القدِّيس يوسف _ الطبَّالة إضافةً لتزيين الكنيسة بعدد من الأيقونات الجداريَّة وتجديد الهيكل و تبليطه بالرُّخام.

٣١_ شراء بيت في منطقة الدويلعة (مشغل المنارة للمعاقين عقليًّا) و ترميمه وإضافة طابق ثانٍ وشراء أدوات لمشغل الشمع.

٣٢_ في طور البناء: مشفى في حيّ شعبي في دمشق (الكشكول). وهو مبرَّة من المرحوم توفيق صعبيّة. (انتهى هيكل البناء، وننتظر التمويل لمتابعة البناء). بناء مؤلَّف من قبو وأربعة طوابق مع ساحات بجانبه تبلغ المساحة الكلِّيَّة للمشروع ١٥٠٠٠م٢ وتشغل كتلة البناء ٢٠٠٠م٢ ويتَّسع لــ ٨٠ سريرًا، وبحاجة لتقطيع وإكساء واستثمار.

٣٣_ شراء قطعة أرض في جرمانا لبناء كنيسة تتَّسع حوالي ألف مصلِّي تقريبًا، ومركز رعوي. بدأ العمل في بناء الكنيسة، المرحلة الأولى منها عام ٢٠١٤.

٣٤_ شراء قطعة أرض في ضواحي دمشق، في الغوطة _ المليحة، مساحتها /٨٦,٠٠٠ مترًا مربَّعًا/ (عام ٢٠٠٤).

٣٥_ تشييد مبنى مدرسة الرِّعاية الخاصَّة البطريركيَّة (المعروفة بالبيزانسون)- المليحة - تتَّسع لـ /٢٥٠٠/ طالب وطالبة (عام ٢٠٠٦). وكذلك إنشاء ملاعب ومبنى إدارة للمدرسة ودير للرَّاهبات، مع الاستحصال على رخصة للتعليم الثانوي، وشراء سيارتَين لخدمة المدرسة والرَّاهبات.

٣٦_ على الأرض نفسها مشروع مركز رعوي لكلِّ رعايا دمشق، يشمل ملاعب، وقاعات، ومطعم للعائلات والشباب من كلِّ الرَّعايا. نهبت وتهدّم فيها أجزاء بسبب الحرب على سورية وعادت على العظم!

٣٧_ شراء بيت مؤلَّف من ثلاثة طوابق في منطقة الغزلانيَّة _ جمعيَّات، وتحويله إلى كنيسة (بشارة العذراء مريم) وقاعة استقبال ونشاطات وسكن لكاهن الرَّعيَّة.

٣٨_ ترميم كنيسة القدِّيس جاورجيوس _ باب مصلَّى، وتزيين قبَّتها بأيقونات طقسيَّة.

٣٩_ إعادة تأهيل بناء كنيسة السَّيِّدة في القورشي _ الميدان، بعد تعرُّضها لحريق، إضافةً لصيانة الأبنية الملحقة فيها، واستعادة أحد البيوت من المستأجرين.

٤٠_ بناء ثلاثة محلَّات تجاريَّة، وإتمام العمل في بناء قاعة في كنيسة القدِّيس جاورجيوس _ جديدة عرطوز، وإكساء مركز التربية الدِّينيَّة وتجهيز بيت الكاهن بأثاث كامل، وتأثيث صالون الرَّعيَّة، وشراء قطعة أرض بجانب الكنيسة، إضافةً لشراء أرض جديدة للمدافن.

٤١_ تسوير أرض البطريركية في تل مسكن (٣٠ دونم).

٤٢_ تصوين أرض للبطريركيَّة في منطقة صحنايا (٢١٠٠ م٢) بعد إزالة جميع العقبات والإشكالات القانونيَّة عليها، بانتظار البدء بمشروع بناء كنيسة للمؤمنين.

٤٣_ أعمال صيانة في كنيسة السَّيِّدة _ بلودان، وإعادة دهان الكنيسة، وتزيينها بعدد من الأيقونات، وبناء غرفة سكرستيا، وإنشاء مظلَّة قرميديَّة جانب الكنيسة لاستعمالها كصالون مؤقَّت.

٤٤_ تزيين كنيسة مار الياس _ الزبداني بعدد من الأيقونات والأواني الكنسيَّة، إضافةً لإعادة تخمين عقارات الكنيسة ورفع إيجاراتها.

٤٥_ ترميم كنيسة آجيا صوفيَّا _ صيدنايا، وتوسيعها لاستيعاب عدد المصلِّين المتزايد، مع المحافظة على الطَّابع الأثري للكنيسة، وتزيينها بعدد من الأيقونات، وإنشاء متحف للأيقونات الأثريَّة فيها، إضافةً لإعادة تأهيل صالونات كنيسة آجيا صوفيَّا.

٤٦_ وضع حجر الأساس لبناء كنيسة سيِّدة البشارة في رعيَّة مار الياس _ معرَّة صيدنايا.

٤٧_ تشيِّيد دير مار الياس البطريركي _ معرَّة صيدنايا.

٤٨_ متابعة إنجاز وإكساء البناء في دير النَّبي الياس (المعرَّة) بمسعى خاصّ من الأرشمندريت أنطون غليِّل. يحتاج الدَّير إلى سيولة ماليَّة لإنهاء الأعمال فيه. تُستعمل الأجزاء الجاهزة حاليًّا لاستقبال مخيَّمات الشباب والرَّعايا...

٤٩_ إنشاء مظلَّة ضخمة قرب مقام مار الياس _ معرَّة صيدنايا.

٥٠_ بناء ميتم صيفي قرب دير مار الياس _ معرَّة صيدنايا.

٥١- إكساء بيت الكاهن في رعيَّة القدِّيس يوحنَّا المعمدان _ معرونة، ومركز التربية الدِّينيَّة، إضافةً لاستكمال العمل في قاعة الكنيسة.

٥٢_ ترميم وصيانة كنيسة مار لاونديوس في معلولا.

٥٣_ الحصول على قانون الأحوال الشخصيَّة للطَّوائف الكاثوليكيَّة في سورية (مرسوم جمهوري رقم ٣١ لعام ٢٠٠٦).

  مشاريع مختلفة في رعايا دمشق وريفها تشتمل على:

١_ إنهاء عدَّة دعاوى قضائيَّة، واسترجاع ثلاثة عقارات للبطريركيَّة.

٢_ رفع عدد من الدَّعاوى بحق بعض مستأجري عقارات البطريركيَّة لرفع قيمة الإيجار.

٣- الاستحصال على عدد كبير من سندات الملكيَّة لأوقاف الأبرشيَّة من السجلَّات العقاريَّة.

٤_ إعادة تقييم عقارات البطريركيَّة (٥٠ عقار) ورفع بدلات الإيجار.

٥_ إزالة الشيوع وإفراز بعض عقارات البطريركيَّة.

٦_ تجديد وبناء قاعات رعويَّة في رعايا كثيرة في أبرشيَّة دمشق البطريركيَّة.

٧_ صيانة عدد من أبنية الوقف وإعادة تأهيلها.

٨_ بناء وترميم وإعادة تأهيل مدافن في عدَّة رعايا.

٩_ تكييف عدد من الكنائس والقاعات في رعايا الأبرشيَّة.

١٠_ تجهيز عدَّة كنائس بأجهزة صوت.

١١_ زيادة رواتب الكهنة العاملين في الأبرشيَّة، والمتقاعدين، وكذلك الموظَّفين فيها.

١٢_ تأمين مبالغ ماليَّة من مؤسَّسات كنسيَّة كحسنات قداديس.

١٣_ مساعدة عدد من الرَّعايا الفقيرة مادِّيًّا للقيام بأعمال الصِّيانة والترميم.

١٤_ مساعدة اللاجئين العراقيين بمبالغ ماليَّة كبيرة عن طريق الجمعيَّات الخيريَّة والمحسنين.

١٥_ استقبال عدد من اللاجئين اللُّبنانيِّين في أديرة الأبرشيَّة ومؤسَّساتها أثناء العدوان الإسرائيلي على لبنان (٢٠٠٦).

١٦- تزويد الكنائس والأديرة بعدد من أجهزة الطَّاقة الشمسيَّة.

١٧_ ترميم (٦) كنائس وتزيينها بالصُّور الجدرانيَّة أو الأيقونات.

١٨_ بناء قاعات رعويَّة، وصفوف للتعليم المسيحي، ولنشاطات الشباب، ومحلَّات تجاريَّة، ومراكز رعاية للأطفال.

١٩_ إعداد تقارير ماليَّة سنويَّة مفصَّلة للأبرشيَّة عن طريق مكتب محاسبة متخصِّص.

٢٠_ إعداد نظام مالي من قِبَل مكتب محاسبة متخصِّص لكلِّ الدَّوائر البطريركيَّة ومؤسَّساتها، إضافةً لفتح حسابات مصرفيَّة لكلِّ كنيسة ومؤسَّسة.

 إضافةً إلى ذلك هناك مشاريع للمستقبل، ومنها استثمار بعض العقارات:

١_ منازل عربيَّة قديمة بجوار البطريركيَّة (مستأجرة حاليًّا).

٢_ بناية كسارة (زحلة _ لبنان): بناء مؤلَّف من قبو (مستودعات) وثلاثة طوابق تتضمَّن خمسة محلَّات على واجهة البناء، مساحة البناء تبلغ (٣٧٠ م٢) مع مساحة أمام البناء تُستخدَم كموقف سيَّارات، ويقع البناء بين أوتوسترادَين مقابل نبيذ كسارة.

ملاحظة: البناء حاليًّا مكسِ من الخارج، وهو على العظم من الدَّاخل (بدون تقطيع) وبحاجة لإكساء واستثمار.

 

_ في طور البناء: مشفى في حوران (سوريا) في بلدة خبب، يتَّسع لـ٦٠ سريرًا، مع جناح للمسنِّين، وجناح للمعاقين، وجناح للشباب. (تابع للرَّهبانيَّة المخلِّصيَّة).

ملاحظة: يبني غبطة البطريرك هذا المشروع الكبير إحياءً لذكرى بولس الرَّسول ابن دمشق، الذي أمضى ثلاث سنوات في هذه المنطقة التي يُسمِّيها بولس "بلاد العرب" (غلاطية ١٧:١)، وهي بلدة والدته، حيث أمضى طفولته يتيمًا.

 

        ملاحظة هامَّة: يسعى غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث في سوريا ولبنان ومصر والقدس، لأجل تنفيذ مشاريع تضمن الوصول إلى الاكتفاء المالي الذَّاتي، على دمشق وعلى البطريركية جمعاء. وذلك في محاولةٍ تطبيق الرُّؤية التنمويَّة التي عرضها غبطته في رسالة الميلاد لعام ٢٠٠٣ بعنوان: "الفقر والإنماء".

 ثالثًا- في القدس وفلسطين:

        أمّ الكنائس باقون شهودًا

يُتابع النَّائب البطريركي العامّ في القدس سيادة المطران جول يوسف زريعي الموقَّر، والقيِّم العام الأرشمندريت جوزيف الصَّغبيني المخلِّصي والقيم البطريركي العام الحالي الأرشمندريت إيلي نمور، العمل على تنفيذ مشاريع صاحب الغبطة الذي يحمل أيضًا لقب بطريرك القدس. وهي مشاريع كان أطلقها أثناء خدمته في القدس (١٩٧٤_٢٠٠٠).

        كما يُتابع غبطته مساعيه مع أصدقائه وأصدقاء البطريركيَّة لتنفيذ رؤيته على أرض الواقع.

         وهذه هي أهمّ المشاريع:

١_ متابعة مشاريع الإسكان في القدس، وبيت ساحور، ورام الله، والطِّيبة، وبيت لحم.

٢_ إدارة المدارس البطريركيَّة الثلاث.

٣_ مساعدة العائلات المحتاجة.

٤_ مشروع بناء تجاري في رام الله.

٥_ مشروع آخر في يافا.

٦_ المستوصفات.

  رابعًا- في مصر والسُّودان:

        كنيسةٌ تشهد للمسيح

في بطريركيَّة الاسكندريَّة:

        يقضي غبطته شهرًا في مصر، لأنَّه يحمل لقب بطريرك الاسكندريَّة. ويحتفل بأعياد الميلاد ورأس السَّنة والغطاس، ويختم إقامته بالاحتفال بعيد شفيعه القدِّيس غريغوريوس النزينزي اللاهوتي (٢٥ كانون الثاني)، ويعود إلى بيروت ودمشق حوالي أواخر كانون الثاني.

        في هذا الشهر يزور غبطته رعايا القاهرة (سبع رعايا)، والاسكندريَّة (أربع رعايا)، وطنطا والمنصورة، ويزور كنيسة السُّودان في الخرطوم. كما يزور غبطته مدارس البطريركيَّة (أربع مدارس)، ومدرسة راهبات المعونة الدَّائمة. ويزور المراكز الرَّعويَّة، والمستوصف ومأوى العجزة في القاهرة، ومأوى آخر في حلوان بإدارة الرَّاهبات الشويريَّات.

        كما يلتقي غبطته بكهنة الأبرشيَّة، والرَّاهبات، والجمعيَّات الرَّهبانيَّة، واللِّجان المختلفة، والأخويات، والشبيبة، كما يزور الرِّئاسات الكنسيَّة: بطريرك بابا الأقباط الأرثوذكس، وبطريرك الأقباط الكاثوليك، وبطريرك الرُّوم الأرثوذكس، ومطارنة الكنائس من كلِّ الطَّوائف.

        كما يشارك غبطته في اجتماعات مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكيَّة في مصر برئاسة بطريرك الأقباط الكاثوليك.

        ويُلقي غبطته محاضرتَين: واحدة للرَّعايا من كنيستنا، وأخرى حواريَّة مسيحيَّة _ إسلاميَّة.

        كما يزور سفراء بعض الدُّول، خاصَّةً سورية ولبنان، والسُّلطات الإسلاميَّة: المفتي، شيخ الأزهر الأكبر، ووزير الأوقاف.

 المشاريع المنجزة وقيد الإنجاز في مصر:

الاسكندريَّة:

٢٠٠٢_٢٠٠٣: تجديد كاتدرائيَّة سيِّدة النِّياح من الدَّاخل بالكامل.

٢٠٠٢_٢٠٠٤: ترميم ثلاثة أبنية متهالكة من أوقاف الاسكندريَّة.

٢٠٠٤_٢٠٠٥: تجديد شامل للمقرّ البطريركي في فليمينج.

٢٠٠٤_٢٠٠٨: تجديد شامل لكنيسة العذراء الطَّاهرة بالإبراهيميَّة مع تكييفها وإعادة رسم أيقوناتها.

٢٠٠٦: تشيِّيد قاعة جديدة مع ملحقاتها في حديقة القدِّيس يوسف في فليمينج.

٢٠٠٦: ترميم فريسك الحنية الكبرى في كنيسة الكاتدرائيَّة في الاسكندريَّة مع تجديد الهيكل.

٢٠٠٧_ ٢٠٠٩: ترميم أنطوش كنيسة الكاتدرائيَّة في الاسكندريَّة، ومزار القدّيسة مريم يسوع المصلوب.

٢٠٠٤_٢٠٠٩: ترميم وتجديد المدرسة في الاسكندريَّة.

٢٠٠٩: تجديد كنيسة المدافن.

٢٠١٠: تجديد كابيلا المعموديَّة في الكاتدرائيَّة.

٢٠١٠: افتتاح دار العائلات بالمقرّ البطريركي في فليمينج.

 طنطا:

٢٠٠٤_٢٠٠٧: تجديد كنيسة البشارة مع ترميم المبنى المجاور للكنيسة.

المنصورة:

٢٠٠٦_٢٠١٠: ترميم وتجديد كنيسة سيِّدة النِّياح بالمنصورة، مع تكييف صالة الكنيسة، وتجديد بيت الكاهن وفرشه.

القاهرة:

الكاتدرائيَّة والدَّار البطريركيَّة:

٢٠٠٣: تجديد الكاتدرائيَّة من الدَّاخل.

٢٠٠٣: تجديد الدَّار البطريركيَّة بالكامل.

٢٠٠٨: تجديد كنيسة القدِّيس ميخائيل بالكامل مع تكييفها.

٢٠٠٩: تجديد كابيلا القدِّيسة تريزا.

٢٠٠٨_٢٠١٠: تكييف غرف الكهنة والصالونات، وتجديد مقرّ سكن البطريرك، وإعادة تأهيل مكتب كاهن الرَّعيَّة.

 كنيسة سيِّدة السَّلام في غاردن سيتي:

٢٠٠٧_٢٠٠٨: تجديد قاعة دار السَّلام وبيت الكاهن.

 كنيسة القدِّيس يوسف في الزَّيتون:

٢٠٠٤_٢٠١٠: تكييف الكنيسة، إنشاء مزار القدِّيس يوسف، وتجهيز صالة سمعيَّات فنِّيَّة في الكنيسة.

كنيسة سيِّدة البشارة في شُبرا:

٢٠٠٧_٢٠١٠: تجديدات داخل الكنيسة مع تكييفها.

 كنيسة القدِّيس جاورجيوس:

٢٠٠٤_٢٠١٠: تكييف الكنيسة مع تأهيل مكتب الكاهن، وترميم بعض الأيقونات.

 كنيسة العذراء الطَّاهرة:

٢٠٠٤_٢٠١٠: تجديد بيت الكاهن وصالون الرَّعيَّة مع تكييف الكنيسة ودهنها من الخارج.

كنيسة القدِّيس كيرلُّس في الكوربة:

٢٠٠٢_٢٠١٠: تكييف الكنيسة ودهنها من الدَّاخل والخارج، وتأسيس المركز الرَّعوي الثقافي الدِّيني.

 المدارس:

٢٠٠٦: تجديد صفوف المرحلة الابتدائيَّة في المدرسة البطريركيَّة المشتركة.

٢٠٠٦_٢٠٠٧: تجديد السيارات المدرسيَّة للمدرسة البطريركيَّة في رمسيس، والمدرسة البطريركيَّة "الفرير" في مصر الجديدة.

٢٠٠٩_٢٠١٠: تجديد كامل لسكن الرَّاهبات الهنديَّات مع إعادة فرشه.

٢٠١٠: وضع حجر الأساس وتدشين مدرسة راهبات سيِّدة المعونة الدَّائمة عام ٢٠١٥.

دار العذراء الطَّاهرة والعائلات:

٢٠٠٢: إنشاء المطبخ الجديد في الدَّار.

٢٠٠٦: افتتاح المطعم والصَّالة الملحقة به الخاصَّة بالصَّوتيَّات والمرئيَّات مع المكاتب وصالة الألعاب والجيمنازيوم.

٢٠٠٩: ترميم دار العائلات القديم.

 دار العذراء الطَّاهرة للرِّعاية والمركز الطبِّي:

٢٠٠٦: افتتاح دار العذراء الطَّاهرة لرعاية المسنِّين في مصر الجديدة.

٢٠٠٨: افتتاح عيادات العذراء الطَّاهرة في مصر الجديدة.

٢٠٠٩: البدء في إعادة ترميم وتأهيل مبنى الدَّار القديمة.

 المدافن:

٢٠١٠: تبليط الممرَّات في المدافن والعناية بها.

 السُّودان:

٢٠٠٢: مباركة المقرّ البطريركي الجديد في الخرطوم خلال الزِّيارة الأولى لصاحب الغبطة إلى السُّودان.

٢٠٠٨: صيانة وترميم مكاتب البطريركيَّة بالخرطوم.

٢٠١٠: بدء المرحلة الثانية في عمارة البطريركيَّة التجاريَّة في أم درمان.

 من إنجازات غبطته أيضًا

  • إنعقاد المجمع الأبرشي لأبرشيَّة دمشق في دير القدِّيس توما في صيدنايا، في الأوَّل من تمُّوز ٢٠٠٣، والذي دُرِسَتْ فيه النقاط التالية:

_ رعويَّة الأسرار.

_ رعويَّة الشبيبة.

  • إنعقاد المجمع البطريركي لكنيسة الرُّوم الملكيين الكاثوليك، في أيلول ٢٠٠٧ في المقرّ البطريركي في الرَّبوة، بمشاركة ١٦٠ مندوبًا عن رعايا الكنيسة في لبنان وسورية والأراضي المقدَّسة ومصر والأردن وبلاد الانتشار.
  • الاحتفال بيوم الكاهن الملكي في الرَّبوة ٢٠٠٩ برئاسة صاحب الغبطة وحضور عدد من الأساقفة، ومشاركة عدد كبير من الكهنة أتوا من الأراضي المقدَّسة والأردن ومصر وسورية ولبنان.
  • إنعقاد ١٢ سينودسًا تمَّ فيها انتخاب أساقفة جدد للكنيسة، ومعالجة شؤون كنسيَّة وليتورجيَّة وقانونيَّة، وتجدر الإشارة إلى أنَّ أحد هذه السينودسات انعقد في دمشق عام ٢٠٠٣.
  • استرجاع جزء من أرشيف البطريركيَّة الذي سُرِق من مقرّ عين تراز إبَّان الحرب، وذلك بهمَّة المثلَّث الرَّحمة المطران سليم غزال. وتقوم البطريركيَّة في الوقت الحالي بفرز هذا الأرشيف وتحويله إلى أرشيف إلكتروني بحسب المعايير العلميَّة الحديثة.
  • تسجيل دير أوبازين Aubazine  (فرنسا) على اسم البطريركيَّة، والأرض التابعة له وتبلغ مساحتها حوالي ٣٠٠ ألف متر مربَّع. (٢٠٠٧).

 الزيارات الرَّعويَّة:

٦ كانون الأوَّل ٢٠٠٠: زيارة دير مار يوحنَّا الصَّابغ، الدَّير الأمّ للرَّهبانيَّة الباسيليَّة الشويريَّة.

١٧ كانون الأوَّل ٢٠٠٠: زيارة إلى دير المخلِّص _ جون _ الشوف، الدَّير الأمّ للرَّهبانيَّة الباسيليَّة المخلِّصيَّة.

شباط ٢٠٠١: الزِّيارة الأولى لروما.

الأحد ١٨ آذار ٢٠٠١: زيارة أبرشيَّة حلب.

٢٥ آذار ٢٠٠١: زيارة فرنسا.

٧ تمُّوز ٢٠٠١: الزِّيارة الرَّعويَّة الأولى إلى أبرشيَّة صور.

٢٠ تمُّوز ٢٠٠١: الزِّيارة الرَّعويَّة الأولى إلى أبرشيَّة بعلبك.

٤ آب ٢٠٠١: الزِّيارة الرَّعويَّة الأولى إلى أبرشيَّة صيدا.

٨ أيلول ٢٠٠١: زيارة سويسرا.

٣ كانون الثاني ٢٠٠٢: زيارة السودان.

١ تشرين الثاني ٢٠٠٢: زيارة أوستراليا.

١٥ أيَّار ٢٠٠٢: زيارة أبرشيَّة الولايات المتَّحدة الأميركيَّة.

٢٣ أيلول ٢٠٠٢: زيارة أوكرانيا.

٢ آذار ٢٠٠٤: زيارة كندا.

٢١ أيَّار ٢٠٠٥: زيارة الأردن.

١٠ تشرين الثاني ٢٠٠٥: زيارة لندن.

١١ أيلول ٢٠٠٨: زيارة المكسيك.

١٨ كانون الثاني ٢٠٠٧: زيارة أبرشيَّة حمص.

عدَّة زيارات إلى أبرشيَّتَيّ زحلة وبيروت.

زيارة كنيسة السيرو ملانكار في الهند من ١٠ حتَّى ١٥ آذار ٢٠١٠.

زيارة أبرشيَّتَيّ البرازيل والأرجنتين من ٦ آب إلى ٦ أيلول ٢٠١٠.

مشاركة غبطته بعدّة مؤتمرات وندوات في أوروبا وأميركا، لا سيما إبان الحرب على سوريا، لكي يُسمع صوت الكنيسة، ويؤمّن مساعدة النازحين السوريين لا سيما إلى دمشق.

 

تابع أيضاً

رح نرجع نعمرها

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بالقداس الإلهي في كنيسة القدّيس ....

10 تشرين ثاني 2020
عيد القدّيسة صوفيا وبناتها إيمان ورجاء ومحبّة

صاحب الغبطة يحتفل بعيد القدّيسة ....

17 أيلول 2020
عيد الصليب المقدّس

صاحب الغبطة يحتفل بعيد الصليب المقدّس في بلدة معلولا - ريف ....

14 أيلول 2020
ميلاد السيّدة العذراء

صاحب الغبطة يحتفل بعيد ميلاد السيّدة العذراء في كاتدرائيّة ....

8 أيلول 2020
عيد رُقاد وانتقال السيّدة العذراء

صاحب الغبطة وصاحب السيادة والكهنة يحتفلون بعيد ....

15 آب 2020
نداء

صاحب الغبطة يوجّه نداء عالمي لدعم أهل بيروت عقب تفجير مرفأ بيروت

12 آب 2020
يوم افتقاد

صاحب الغبطة يتفقّد المتضرّرين من جراء كارثة مرفأ بيروت

8 آب 2020
عيد التجلّي

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بقدّاس عيد تجلّي الرب في كاتدرائيّة ....

6 آب 2020
يا والدة الإله الفائقة القداسة خلصينا

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بالقدّاس ....

2 آب 2020


تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي

© 2024 -بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك