عدد الزيارات : 2092
المقالات البيبلية 14 تشرين ثاني 2015

العلاقة بين الوحي وكلمة الله


هناك أشكال عديدة تظهر فيها كلمة الله، ولكن أهم شكل ظهرت فيه كلمة الرب "الوحي" بمعنى أنَّ الوحي الإلهي موجود في كلمة الرب، سواءً المسموعة منها أو المنظورة، وفي العهد الجديد الوحي الإلهي هو شخص يسوع المسيح والكنيسة من بعده. (الوحي الإلهي ١-٢-٤-٩-١٧-٢١-٢٦).

كلمة الربِّ إذا دخلت الحياة فإنَّها لا تُنتَسى، كلمة الربِّ "الوحي" فعَّالة وقوية وقديرة، وأحياناً كثيرة نراها بصيغة الجمع "كلمات الرب، الوصايا العشر، كلام العهد". "وأقام هناك عند الربِّ أربعين يومًا وأربعين ليلة لم يأكل خبزًا ولم يشرب ماءً فكتب على اللوحين كلام العهد الكلمات العشر". (خروج ٣٤/٢٨).

        كلمة الربِّ بالنسبة لإسرائيل كانت فوق كلِّ اعتبار، كانت دائمًا تسبق أيَّ عملٍ لإسرائيل "الشعب القديم المؤمن"، كلمة الرب هي صنع الله منذ الأزل، والله يكمل عمله من خلال كلمته، وخاصةً بيسوع ومن ثمَّ الكنيسة بالإضافة إلى عمل الروح القدس. كلمة الرب تعني صنائع الرب، معجزات الرب "لأنَّه كما ينزل المطر والثلج من السَّماء ولا يرجع إلى هناك بل يروي الأرض ويجعلها تُنشئ وتُنبت لتؤتي الزَّارع زرعاً والآكل طعامًا، كذلك تكون كلمتي التي تخرج من فمي لا ترجع إليَّ فارغة بل تتمُّ ما شئتُ وتنجح فيما أرسلتها له" (أشعيا ٥٥/١٠-١١). والله يجعل من كلِّ شيء يفهمه الإنسان مصدراً للنعمة والإمتلاء، ومن أجل ذلك نعيد ونكرِّر بأنَّ الوحي الإلهي يعبَّر عنه بالأقوال والأعمال.

الوحي في تاريخ شعب إسرائيل (شعب الله):

الكتاب المقدَّس عبارة عن تاريخ الشعب مع الله، الله هو الذي بادر وتكلَّم مع البشرية بدءًا من ابراهيم الذي معه يبتدئ تاريخ الخلاص مرورًا باسحق ويعقوب وأصبح هناك تقليد شفهي، فتناقلت الرسالة الإلهية عبر الأجيال من خلال هذا التقليد. كانت الأفكار من أجل التدوين في أيام موسى، وموسى أخذ يعلِّمهم كلّ شيء منذ بداية الخلق وحتى الوصول لأيامه، كما كان يعلِّمهم تاريخ الآباء والشعب بشكل وثائق. كانت الكلمة تتناقل شفهياً وكان الشعب يتمتَّع بذاكرة قوية، فالتقليد الشفهي كان يتناقل بشكل دقيق وصحيح ١٠٠٠ق.م . ففي بادئ الأمر بدؤوا بتجميع الوثائق إلى أن تكوَّن عندهم ما يسمَّى بالتقليد المكتوب، والذي ظهر بشكلٍ واضح في عهد الملوك (داوود، سليمان، صموئيل). عندما ابتدأ الشعب بالكتابة انتقل ذلك التقليد من تقليدٍ شفهي إلى تقليد كتابي؛ والمعاصرين لدى دراستهم لتلك الوثائق توضَّح لهم أنَّه كان هناك عدَّة تيارات (التيارات هي الطريقة التي عبَّر فيها الشعب عن الرسالة الإلهية):

        ١- التقليد اليهودي (ي): يُرمز له (J الكاتب الملهم أو الراوي عندما كان يريد التحدُّث عن الله كان يلقِّبه بيهوه ولذلك دعي هذا التقليد بالتقليد اليهوي. نشأ هذا التقليد في جنوب فلسطين (مملكة يهوذا، يهوذا تعني ها هو الله)، وذلك في القرن العاشر قبل الميلاد تقريباً على أيام الملوك، كان أسلوبه شعبياً وبسيطاً ومصوَّراً، مثال: قصة الخلق في سفر التكوين (الرواية الثانية)، هذه الرواية كتبها أتباع التقليد اليهوي (تك٢/٤-٢٥): "يوم صنع الربُّ الإله الأرض والسَّماوات، لم يكن في الأرض شيح الحقول، ولم يكن عشب الحقول قد نبت".

        ٢- التقليد الأيلوهي (أ): يشار إليه بحرف (E)، الكاتب الملهم أو الراوي عندما يورد كلمة إلوهيم فإنَّه يقصد بها الإله، وهذه الكلمة مركبة من (إلوه-يم)، وقد استعمل الشعب هذه الكلمة بالجمع (الآلهة) من أجل التعظيم والتمجيد. نشأ هذا التيار في مملكة الشمال التي عاصمتها السامرة، والذي كان هدفه توحيد الآلهة وذلك بسبب قربهم من الشعوب الوثنية.

٣- تثنية الإشتراع (ت): يشار إليه بالرمز (DT)، نشأ هذا التيار في كلِّ الأماكن، ولكن لأنَّه لثاني مرَّة أعادوا صياغة النصوص والشرائع والقوانين سمِّي تثنية الإشتراع. مميزاته أنَّه تقليدي متشدِّد (يشدِّد على اختيار الله لشعبه)، كبداية انطلق من مملكة الشمال وامتدَّ إلى مملكة الجنوب.

٤- التقليد الكهنوتي (ك): يشار إليه بالحرف (P يشدِّد على الشريعة الإلهية وعلى المراسيم وعلى الطقوس والإحتفالات بالهيكل، أسلوبه مليءٌ بالإحترام والرهبة لله. نشأ هذا التيار بشكلٍ رسمي أيام الجلاء إلى بابل؛ لأنَّه في أيام الجلاء، نسي اليهود عباداتهم وطقوسهم، وذلك بسبب إقامتهم في بلادٍ وثنية، فكان الكهنة يذكِّرونهم بتلك الطقوس والعبادات، وعندما عادوا إلى أرضهم تثبَّت هذا التيار وأخذ شكلاً منظَّماً وخاصةً في يهوذا حول الهيكل.

تابع أيضاً

رح نرجع نعمرها

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بالقداس الإلهي في كنيسة القدّيس ....

10 تشرين ثاني 2020
عيد القدّيسة صوفيا وبناتها إيمان ورجاء ومحبّة

صاحب الغبطة يحتفل بعيد القدّيسة ....

17 أيلول 2020
عيد الصليب المقدّس

صاحب الغبطة يحتفل بعيد الصليب المقدّس في بلدة معلولا - ريف ....

14 أيلول 2020
ميلاد السيّدة العذراء

صاحب الغبطة يحتفل بعيد ميلاد السيّدة العذراء في كاتدرائيّة ....

8 أيلول 2020
عيد رُقاد وانتقال السيّدة العذراء

صاحب الغبطة وصاحب السيادة والكهنة يحتفلون بعيد ....

15 آب 2020
نداء

صاحب الغبطة يوجّه نداء عالمي لدعم أهل بيروت عقب تفجير مرفأ بيروت

12 آب 2020
يوم افتقاد

صاحب الغبطة يتفقّد المتضرّرين من جراء كارثة مرفأ بيروت

8 آب 2020
عيد التجلّي

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بقدّاس عيد تجلّي الرب في كاتدرائيّة ....

6 آب 2020
يا والدة الإله الفائقة القداسة خلصينا

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بالقدّاس ....

2 آب 2020


تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي

© 2024 -بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك