عدد الزيارات : 3139
أخبار كنسيَّة عالميَّة 28 آب 2016


البابا بندكتس السادس عشر: لهذا استقلت!

 (نقلًا عن موقع أليتيا Aleteia)

 

"خادم الله والتواضع" هو العنوان لسيرة ذاتية جديدة للبابا بندكتس السادس عشر، من المتوقع أن تصدر في ٣٠ أغسطس الجاري من توقيع الكاتب وعالم اللاهوت إيليو غيريرو مع مقدمة من توقيع البابا فرنسيس. ويوجه الحبر الأعظم في هذه المقدمة تحيّةً تكريمية لسلفه و"لوجوده المتكتم وصلاته من أجل الكنيسة ما يشكل سندًا ودعمًا" لمهامه.

بدت لي الاستقالة واجبًا

البابا بندكتوس رافي حلاوة جان فرانسيسوخصّ بندكتس السادس عشر، قبل اسبوع من صدور السيرة، إيليو غيريرو، بمقابلة خاصة نشرها الموقع الإلكتروني لصحيفة لا ريبوبليكا. وتحدث البابا الفخري بكل بساطة عن استقالته والأسباب التي دفعته الى هذا الموقف التاريخي.

"بعد تجربة السفر الى المكسيك وكوبا (مارس ٢٠١٢)، شعرت بأنه لم يعد باستطاعتي اتمام مثل هذه الرحلات" وفي باله الرحلة الى ريو في السنة التالية لمناسبة الأيام العالمية للشبيبة وهو حدث "يستدعي وجود البابا الجسدي" فاعترف ببساطة انه اختبر محدودية قدرته الجسدية "إنها من الظروف التي جعلتني اعتبر الاستقالة واجب".

كان البابا مقتنعا منذ البداية أنَّه "خادم متواضع وبسيط في كرمة الرب" فأيقن أن ما من خيار ثانٍ أمامه إلاَّ أن "يضع نفسه بين يدَي الرب والوثوق به". اعتمد على وجود العذراء مريم والقديسين خاصةً من يعتبرهم "رفاق درب حياته: القديس أوغسطين والقديس بونافنتورا".

دعم المؤمنين الكبير

البابا بندكتوس رافي حلاوة جان فرانسيسكما كان الدعم الروحي لهذا القرار الناضج والمستنير كذلك كان دعم المؤمنين. يؤكد البابا الفخري انه تلقى عدد كبير من الرسائل من "كبار هذا العالم" لكن أيضًا من "أشخاص بسطاء ومتواضعين" يعربون فيها عن صلواتهم وصداقتهم. أما في ما يتعلق بعلاقته مع خلفه، جدد البابا الاعراب عن طاعته وتفانيه له. ويعترف بندكتس السادس عشر بأنه شعر بامتنان للعناية الإلهية عند الاعلان عن انتخاب خورخي بيرغوليو على رأس الكرسي الرسولي. "بعد بابوَين من وسط أوروبا، وجّه الرب نظره نحو الكنيسة العالمية داعيًا ايانا الى وحدة أوسع وأكثر كاثوليكية".

ويعبّر البابا بندكتس عن تأثره بجهوزية البابا فرنسيس الإنسانية. "اعتبر اللطف الذي خصني به نعمةً خاص في هذه الفترة الأخيرة من حياتي".

ومن المتوقع أن يصدر كتاب – المقابلة الخاص ببندكتس السادس عشر بعنوان "الحوارات الأخيرة" في ٩ سبتمبر المقبل بلغات عديدة. فهو يعترف في هذا الكتاب – المقابلة للصحافي الألماني بيتر سيوولد الذي يثق به ثقةً تامة. وكان الرجلان قد كتبا معًا عدد من الكتب من بينها "ملح الأرض" (١٩٩٦)، "هذا هو إلهكم" (٢٠٠٠) ونور العالم (٢٠١٠).

 

  

تابع أيضاً

رح نرجع نعمرها

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بالقداس الإلهي في كنيسة القدّيس ....

10 تشرين ثاني 2020
عيد القدّيسة صوفيا وبناتها إيمان ورجاء ومحبّة

صاحب الغبطة يحتفل بعيد القدّيسة ....

17 أيلول 2020
عيد الصليب المقدّس

صاحب الغبطة يحتفل بعيد الصليب المقدّس في بلدة معلولا - ريف ....

14 أيلول 2020
ميلاد السيّدة العذراء

صاحب الغبطة يحتفل بعيد ميلاد السيّدة العذراء في كاتدرائيّة ....

8 أيلول 2020
عيد رُقاد وانتقال السيّدة العذراء

صاحب الغبطة وصاحب السيادة والكهنة يحتفلون بعيد ....

15 آب 2020
نداء

صاحب الغبطة يوجّه نداء عالمي لدعم أهل بيروت عقب تفجير مرفأ بيروت

12 آب 2020
يوم افتقاد

صاحب الغبطة يتفقّد المتضرّرين من جراء كارثة مرفأ بيروت

8 آب 2020
عيد التجلّي

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بقدّاس عيد تجلّي الرب في كاتدرائيّة ....

6 آب 2020
يا والدة الإله الفائقة القداسة خلصينا

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بالقدّاس ....

2 آب 2020


تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي

© 2024 -بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك