عدد الزيارات : 2658
أخبار كنسيَّة عالميَّة 10 أيلول 2016


مطران كاثوليكي يعمّد والده المسلم

قصة المطران توماس لوقا مسوسا الرائعة في الإيمان والاهتداء والدعوة!

(نقلاً عن موقع أليتيا Aleteia)

 

يشارك حاليًا في روما ٤٨ أسقف من أفريقيا في سينودس العائلة. وبالحديث مع مطارنة أفريقيا حول السينودس، نكتشف في بعض الأحيان قصص رائعة ومفاجئة عن بلدانهم وثقافتهم وعن حياتهم أيضًا. ومن هذه القصص قصة اعتناق المطران توماس لوقا مسوسا من أبرشية بلانتير في ملاوي الكاثوليكية بعد أن كان مسلمًا.

ويشغل المطران مسوسا، البالغ من العمر ٥٣ سنة، منصب نائب رئيس جمعية البلدان الثمانية الأعضاء في مجالس أفريقيا الوسطى الأسقفية. وسيم كاهنًا في ارساليات مريم المعروفة باسم ارساليات مونفورت. وتقع أبرشية بلانتير على مقربة من حدود ملاوي الجنوبية مع الموزمبيق. وكانت أليتيا التقت هذا الأسبوع بالمطران مسوسا واستمعت الى قصة اهتدائه – واهتداء والده الذي كان إمامًا مسلمًا.

صاحب السعادة، قيل لنا أن عدد كبير من المسلمين في ملاوي يعتنقون المسيحية فماذا تخبرنا بهذا الشأن؟

هذا صحيح. عملت في أبرشية زومبا فترة عشر سنوات وكنا نستقبل كل سنة، عشية عيد الفصح ١٠٠ الى ١٥٠ راشدًا مسلمًا يرغبون بالانضمام الى الكنيسة. كما وان مختلف الرعايا تشهد طلبات مماثلة.

كنت اسألهم ما الذي يدفعهم الى تغيير دينهم فكانوا يقولون إنهم تأثروا براديو ماريا وهي إذاعة قوية جدًا، قوية جدًا في بلدنا. يستمع هؤلاء الى راديو ماريا. وعندما نحتفل بقداديس كبيرة، يغطي راديو ماريا الحدث. كانوا قبل تأسيس الراديو لا يسمعون سوى بروباغندا مناهضة للكنيسة الكاثوليكية إلا أنهم يعرفون الحقيقة الآن ولذلك اعتنقوا الدين المسيحي.

والأمر سيان في بلانتير، حيث أنا الآن. عندما أتوجه الى احدى الرعايا للتثبيت، أجد ٢٠ الى ٥٠ شخصًا مسلمًا يعتنقون الكاثوليكية.

هذه ليست بالمشكلة في بلدنا فأنا من بلدة ٩٩.٩% من أبنائها مسلمين. بعض أقاربي مسلمين ووالدي نفسه كان إمام.

هل ترعرعت مسلمًا؟

غادرت المنزل عندما بلغت من العمر ٧ سنوات وقصدت الرعية لأنني كنت أريد الذهاب الى المدرسة. لم يكن أحد في البلدة يساعدني وهذا ما دفعني الى ملازمة الرعية. طلبت عن عمر ١٢ سنة المعمودية من تلقاء نفسي وهكذا حصل.

ومن ثم سألت الكاهن: "كيف أستطيع ان أصبح مثلك؟" فأرسلني الى الإكليريكية؟

عندما عدت الى المنزل، كان أقاربي ووالدي على علم بما حصل فوقفوا في وجهي ولم يستقبلوني في المنزل، لذا بقيت كل الوقت في الرعية. لكن وبفضل الله، اصبحت كاهنًا. أردت ان اشكر اللّه من خلال الاحتفال بالذبيحة الإلهية في بلدتي. فطلبت من كبار الرعية وخالي -الذي كان سبق له ان اعتنق الكاثوليكية- تنظيم قداس خارجي.

ضحك الناس وتساءلوا كم من شخص قد يحضر إلا ان الناس حضرت. أتى أقاربي ووالدي. وقال لي: "أتعرف، كنت أرفض السماح لك بالانضمام الى الكنيسة إلا أنني اعتقد اننا سنصل الى الجنة من خلالك".

كانت هذه كلمات والدي الإمام الذي كان يعلم الإسلام!

هل اعتنق والدك أيضًا الكاثوليكية؟

عندما أصبحت مطرنًا، عدت الى بلدتي وطلبت من الناس ان تجتمع. ركع والدي الإمام يومها وقال: "أنا بحاجة الى المعمودية". فقلت له: "يا أبي، قلت لي على مر السنوات أنني ذاهبٌ الى الجحيم. فهل قررت الذهاب معي الآن؟" (يضحك).

يمتد تعليمنا المسيحي على فترة ثلاث سنوات. فقلت له: ان أردت أن تصبح كاثوليكي عليك بمتابعة التعليم المسيحي فترة ثلاث سنوات. فقبل وعمدته في العام ٢٠٠٦. هو الآن طاعن في السن ومريض جدًا. أنا مسافر الى ملاوي في ٢٩ من الشهر لأنقل لعائلتي السلام. وعليَّ العودة الى بلدتي لكي يشهد والدي أمام الجميع بأنه اراد ان يصبح مسيحيًا فلا يكون هناك مشكلة في دفنه. ستكون من مسؤوليتي ومسؤوليتنا كمسيحيين – ان ندفنه دفنًا مسيحيًا.

سأعطيك مثالًا آخر: في البداية، كانوا يرفضونني، قائلين إنني أبتعد عن ثقافتنا. إلا ان قائد البلدة التقليدي سلمني البلدة وجعلني القائد. أهتم بـ ٦٢ عائلة. لكن عندما اصبحت مطرانًا، ازادت مسؤولياتي فأخذت اختي كريستينا مكاني إلا أنها تهاتفني من حينٍ الى آخر عندما تكون النقاشات دائرة وتطلب مني المجيء.

هل هي بلدة مسلمة أو مسيحية؟

انها بلدة مختلطة. نعيش معًا. طلبت من الناس بعد سينودس أفريقيا في العام ٢٠٠٦ التعايش، مسلمين ومسيحيين. نحتفل بالقداس، نجتمع ونأكل معًا. أقول لهم: "ضعوا المشاكل جانبًا فاليوم نحتفل". نبدأ بالقداس وهم يستمتعون به. يتناول الكاثوليك بوجود المسلمين وهم ينتظرون هذا الحدث من سنة الى أخرى.

 

  

تابع أيضاً

رح نرجع نعمرها

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بالقداس الإلهي في كنيسة القدّيس ....

10 تشرين ثاني 2020
عيد القدّيسة صوفيا وبناتها إيمان ورجاء ومحبّة

صاحب الغبطة يحتفل بعيد القدّيسة ....

17 أيلول 2020
عيد الصليب المقدّس

صاحب الغبطة يحتفل بعيد الصليب المقدّس في بلدة معلولا - ريف ....

14 أيلول 2020
ميلاد السيّدة العذراء

صاحب الغبطة يحتفل بعيد ميلاد السيّدة العذراء في كاتدرائيّة ....

8 أيلول 2020
عيد رُقاد وانتقال السيّدة العذراء

صاحب الغبطة وصاحب السيادة والكهنة يحتفلون بعيد ....

15 آب 2020
نداء

صاحب الغبطة يوجّه نداء عالمي لدعم أهل بيروت عقب تفجير مرفأ بيروت

12 آب 2020
يوم افتقاد

صاحب الغبطة يتفقّد المتضرّرين من جراء كارثة مرفأ بيروت

8 آب 2020
عيد التجلّي

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بقدّاس عيد تجلّي الرب في كاتدرائيّة ....

6 آب 2020
يا والدة الإله الفائقة القداسة خلصينا

صاحب الغبطة وصاحب السيادة يحتفلان بالقدّاس ....

2 آب 2020


تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي

© 2024 -بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك